بنر موقع المؤتمرات636570313393682424

  • المقدمة
  • الأهداف
  • المحاور
  • تواريخ مهمة
  • شروط المشاركة
  • ضوابط التوثيق
  • معلومات أخرى
  • التسجيل
  • للتواصل

  لقد حبا الله سلطنة عمان موقعًا جغرافيًا متميزًا  جعلها رائدة في عالم البحار، لتسطر عبر تاريخها العريق تراثًا بحريًا ثريًا عكس مدى التقدم والازدهار الذي بلغه العمانيون في صناعة السفن بأنواعها المختلفة وعلوم البحار التي مكنتهم من توسيع دائرة نفوذهم البحري حيث جابوا بسفنهم وأساطيلهم  قارات العالم فكانوا بحق أمة بحرية ساهمت مساهمة عظيمة في نشر الإسلام في البقاع التي تواصلوا معها، و تعزيز الروابط التجارية، والتواصل الحضاري مع الحضارات القديمة والحديثة في بلاد الرافدين، وشمال وشرق أفريقيا وحضارات الصين، والهند ودول جنوب شرق آسيا، والولايات المتحدة الامريكية. وعلى الرغم من ثقافة السلام التي حملها العمانيون في أسفارهم إلا أنهم لم يغفلوا عن تعزيز قوتهم البحرية لتصبح قوة ضاربة قادرة على دحر الأعداء الراغبين في النيل منها، فكان لهم الغلبة في طردهم من السلطنة ومطاردتهم في أعالي البحار ليبسطوا نفوذهم البحري في المحيط الهندي. وقد ترك العمانيون تراثًا بحريًا ضخمًا يبعث على الفخر والاعتزاز، ويتطلب العناية به بالدراسة لاكتشاف مكنوناته وحفظه للأجيال القادمة.

     إن الحفاظ على التراث البحري العماني يعد مسؤولية وطنية لما له من قيمة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ودور كبير في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأفراد، وتعزيز اهتمامهم بالسير على خطى الأجداد لاستعادة مجد عمان البحري، وهذا يتطلب تعزيز وعي الأفراد به من أجل تنشئة جيل من المهتمين بعلوم البحار، وصناعة السفن، وتعريفهم بالتحديات والمخاطر التي تهدد هذا التراث وضرورة مساهمتهم في الحفاظ عليه.  

     ومن هذا المنطلق جاء عقد "مؤتمر تراث عمان البحري" في سلطنة عمان تجسيدًا لهذا الإرث الحضاري الكبير الذي لاقى صدى عالميًا وإقليميًا ومحليًا عبر العصور مما جعل العمانيين أسياد البحار في بعض الفترات التاريخية وأصبحوا محط أنظار العالم والباحثين والمهتمين مما يستدعي دراسته دراسة معمقة.

 

1-دراسة  التراث البحري العماني وإبراز خصوصيته الثقافية والاجتماعية والتحديات التي تواجهه.

2-التعرف على التراث البحري العماني المادي واللامادي.

3-تسليط الضوء على ثقافة البحر وسننه وما يرتبط به من جوانب : كصناعة للسفن والفنون البحرية، وأدوات الملاحة والفلك، والعادات والتقاليد، والصيد.

4-دراسة تأثير التغيرات المجتمعية الحديثة على حفظ الثقافة البحرية العمانية وصونها.

5-استعراض الجهود المحلية والوطنية في إحياء التراث البحري والحفاظ عليه.

6-استشراف مستقبل تراث عمان البحري.

7-إتاحة الفرصة للباحثين والدارسين والمهتمين للالتقاء والتعرف على علوم البحر والتراث.

8-إثراء المكتبة العمانية بمادة علمية تثري مجال التراث البحري العُماني.

 

المحور الأول: الجغرافيا ودورها في صناعة التراث البحري

- دور الموقع الجغرافي في تعزيز النشاط البحري العماني.

- الظروف المناخية وأثرها على النشاط البحري العماني.

- الفكر الجغرافي عند أحمد بن ماجد.

 

المحور الثاني: التواصل الحضاري العماني عبر البحار 

- العلاقات السياسية.

- العلاقات الاقتصادية.

- الصادرات العمانية.

- الموانئ البحرية العمانية.     

- الموانئ الأجنبية التي رست فيها السفن العمانية.

 

المحور الثالث: علوم البحار 

- تطور علوم البحار عند العمانيين. 

- المؤلفات العمانية في مجال علوم البحار.

- المخطوطات والوثائق المتعلقة بعلوم البحار والنشاطات البحرية

- أعلام عمان في مجال النشاط البحري (قادة، ربابنة، عمال، تجار، صناع).

 

المحور الرابع: صناعة السفن      

- صناعة السفن والمراكب (التجارية والعسكرية). 

- صناعة الأدوات والآلات البحرية وتطورها. 

- تطور أجهزة الملاحة البحرية العمانية.

- أنواع السفن.

- مصادر الأدوات والآلات التي استخدمت في صناعة السفن العمانية (مواطنها، طرق نقلها، أنواعها، استخداماتها).

 

المحور الخامس: الأساطيل البحرية العمانية

- تاريخ الأساطيل البحرية العمانية.

- النشاط العسكري للأساطيل البحرية العمانية.

- دور النشاط العسكري للأساطيل العمانية في حفظ السلم والأمن في المحيط الهندي.

- دور النشاط العسكري للأساطيل العمانية في طرد الاستعمار.

 

المحور السادس: نشاط الصيد واستخراج اللؤلؤ   

- الصيد البحري.

- الغوص واستخراج اللؤلؤ

 

المحور السابع : التراث العماني البحري المادي واللامادي

- التراث الأثري

- بيئة العمل في المراكب(  القوانين،  الطاقم، المهام والادوار، الأجور..الخ)

- العادات والتقاليد البحرية العمانية

- الأنماط الأدبية المرتبطة بالبحر

- الحوادث البحرية

- الفنون البحرية

- ممارسات حفر الأخوار وحمايتها

 

المحور الثامن: تجارب بحرية عُمانية 

- سفينة شباب عمان 

- سفينة جوهرة مسقط

- تجارب  أخرى

 

 المحور التاسع: البعد الاقتصادي والترويجي للتراث البحري

- المتاحف البحرية

- السياحة البحرية

- الآثار البحرية

 

1- آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث 2018/3/10  تم تمديد التسجيل إلى 2018/3/19

2- إبلاغ المشاركين بقبول الملخصات  2018/3/30

3- آخر موعد لاستلام البحوث كاملة 2018/6/30

4- اعتماد البحوث المقبولة وإرسال دعوات المشاركة في المؤتمر 2018/7/30

5- تاريخ انعقاد المؤتمر  23-25 /2018/10

 

الشروط العامة:

- الأصالة والتجديد والارتباط المباشر بمحاور المؤتمر.

- ألا يكون البحث قد سبق عرضه أو نشره في مجلات أو ندوات أو مؤتمرات سابقة.

- يحق للجنة العلمية الاعتذار عن قبول أي ورقة بحثية في حال عدم استيفائها للشروط المحددة.

- أن لا يزيد عدد كلمات ملخص البحث المقدم عن 150 كلمة، وأن يكون باللغتين العربية والانجليزية.

إخراج البحث:

1.أن يتضمن البحث الاتي:

- عنوان البحث

- ملخص الدراسة  باللغتين العربية والانجليزية : ويتضمن هدف الدراسة،  المجتمع المستهدف، الأدوات، النتائج التي تم التوصل إليها بحيث لا يزيد عن 150 كلمة.

- الكلمات المفتاحية :  لا تزيد عن 5 كلمات.

- خلفية الدراسة:  وتشمل التعريف بالموضوع، والأدبيات المرتبطة به والدراسات السابقة

- مشكلة الدراسة.

- أسئلة الدراسة .

- أهمية الدراسة.

- التعريفات الإجرائية أو تعريف المصطلحات.

- منهجية الدراسة. ( المنهجية،  المجتمع والعينة والأدوات وآليات تطويرها إن وجدت)

- النتائج ومناقشتها.

- التوصيات

- المراجع

2.أن يكون نوع الخط (Simplified Arabic) بحجم 14 للعناوين و12 للمتن.

3.أن تتراوح عدد كلمات البحث كاملاً بين (5000- 8000) كلمة بما يقارب (20) صفحة بما فيها قائمة المصادر والمراجع والصور والأشكال والجداول.

 

 

توثيق المراجع حسب نظام الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA) على النحو الاتي:

 

كتاب لمؤلف واحد:

-إذا كان في قائمة المراجع فيوثق كالآتي:

الفراجي، هادي أحمد (2006) ترشيد استهلاك المياه. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

-إذا كان ضمن النص:

إذا جاء في اول الفقرة يكتب الفراجي (2006)، على سبيل المثال وأشار الفراجي (2006)، أما إذا جاء في نهاية الجملة أو الفقرة فيكتب بهذا الشكل ( الفراجي، 2006)

 

كتاب لأكثر من مؤلف:

-في قائمة المراجع: يكتب بهذه الطريقة:

الزاملي، علي عبد جاسم؛ والصارمي، عبدالله محمد؛ وكاظم، علي مهدي (2009). مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

-في حالة ورد المرجع في النص فيكتب اول مرة ( الزاملي والصارمي وكاظم، 2009) وإذا تكرر أكثر من مرة ففي المرة الثانية يكتب (الزاملي وآخرون، 2009). أو الزاملي وآخرون (2009) حسب وروده في الفقرة.

 

فصل في كتاب:

-قائمة المراجع: طعيمة، رشدي أحمد (2006). بين المفهوم والمصطلح. في رشدي أحمد طعيمة ( محرر). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد: الأسس والتطبيقات ( ص 19- 22). عمان. دار المسيرة.

 

بحث في دورية علمية:

الموسوي، نعمان محمد (2003). تطوير أداة لقياس إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، المجلة التربوية، 17 (67)، 87-118

 

مقال منشور الكترونيا:

عاشور، يوسف جمعة (2008). «حيث» في القران الكريم استعمالا ودلالة. مجلة الجامعة الإسلامية، 16 (1)، 141 – 186. تاريخ الاسترجاع 17 مايو 2009 من:

 http://www.iugaza.edu.ps/ara/research/articles

 

  • ستنشر البحوث المقبولة للعرض في المؤتمر في إصدار خاص بأبحاث المؤتمر، وستستبعد الأبحاث غير المستوفية للشروط المحددة.
  •  سيوفر المؤتمر للمشاركين:

 

- تسجيل مجاني.

- توفير الخفائف ووجبة الغداء.

- تأشيرات السفر فقط.

- حقائب المؤتمر.

  • لغة المؤتمر :

-اللغة العربية , واللغة الإنجليزية

 

يمكن التسجيل لتقديم ورقة بحثية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قراءة شروط المشاركة وضوابطها (من الوصلات أعلاه) بعناية
  • تحميل الاستمارة من هنا
  • تعبئة الإستمارة
  • إعادة إرسال الاستمارة إلى البريد :

oscevent@squ.edu.om 

 

 

مركز الدراسات العمانية

جامعة السلطان قابوس

الهاتف: 24145851 00968

الفاكس: 24413953 00968

oscevent@squ.edu.om البريد الإلكتروني :

صندوق البريد: 54 الرمز البريدي:123
الخوض - سلطنة عمان

 

   


صورة المؤتمر636570314595559586