تصميم المحور العلمي شروط المسابقات-01

 

 
  مسابقة البحوث العلمية 
تنقسم مسابقة البحوث العلمية إلى جوانب عدة: وكل جانب يحتوي على عدد من الموضوعات كالتالي:

الجانب التقني:

  • الثورة الصناعية الرابعة وآفاق تطبيقاتها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • تصميم المنتج وتصنيعه في الهندسة الرقمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: دراسة في الواقع والمأمول.
  • تطبيقات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في النسيج الأسري والمجتمعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • المدن الذكية: واقعها وتحديات تطبيقها بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الجانب الطبي:

  • أنماط الحياة المعاصرة وآثارها الصحية على المواطن الخليجي.
  • الخلايا الجذعية ودورها في علاج الأمراض المُستعصية.

الجانب البيئي والجغرافي:

  • التغيرات المُناخية وآثارها بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • التلوث البيئي: آثاره وسُبل الحد منه.
  • الكوارث الطبيعية وسُبل مواجهتها.

الجانب الصناعي والاقتصادي:

  • تقنية النانو واستخداماتها في المجال الصناعي.
  • الطاقة المُتجددة ودورها في تنوع مصادر الدخل في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • تدوير النفايات: أهميته، وآثاره البيئية والاقتصادية.
  • الشركات الطلابية ودورها التنافسي في بيئة الأعمال.

جانب البحوث الإنسانية والاجتماعية:

  • الأطر القانونية لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • البيئة التفاعلية في التعليم الرقمي وأثرها في تشكيل شخصية الطالب.
  • المهارات والقدرات الإبداعية لذوي الاحتياجات الخاصة: اكتشافها، وطرق تنميتها.
 شــروط المسـابقـة: 
  • يمكن أن يكتب البحث باللغة العربية أو باللغة الانجليزية، وأن يكون خاضعا للتدقيق اللغوي.
  • أن يحتوي على إضافة علمية تثري البحث العلمي وتعالج القضية المطروحة.
  • أن لا تتجاوز عدد صفحات البحث (20) صفحة مقاس(A4) وبهامش مقداره بوصة واحدة على كل جانب ويكون حجم الخط 16 ونوعه Traditional Arabic
  • وتكون المسافة بين الأسطر 1.5 ترفع المشاركات على صيغتين: نسخة ملف وورد، نسخة ملف pdf.
  • أن تكتـب المتسابقة ملخصــًا للبحث لا يزيد عن (250) كلمة، ويتضمن: (مشكلة البحث وأسئلته، والمنهج المتبع، النتائج، أهم التوصيات) والكلمات المفتاحية (3-5 كلمة). يشترط لقبول البحث حداثة المراجع والمصادر المستخدمة.
  • على المتسابقة تجهيز عرض شفهي موجز للبحث لا يتعدى ثلاث دقائق بدون استخدام PowerPoint أو أية برامج أخرى.
  • يجوز أن تشترك أكثر من طالبة في البحث الواحد على أن لا يزيد عددهن على ثلاث طالبات.
  • أن تشارك كل جامعة أو مؤسسة ببحثين علميين في مجالين مختلفين كحد أقصى.

 

 
  مسابقة الإبتكارات العلمية و التقنية (الذكاء الصناعي) (مجالها:الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) وهو مجال متقدم في علوم الحاسوب يهدف إلى تطوير نظم ذكية قادرة على تعلم وفهم واتخاذ قرارات بشكل مستقل. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مسابقة الابتكارات العلمية لتوفير حلول مبتكرة وذكية لمجموعة متنوعة من التحديات والمشاكل العلمية) 
تشمل تطبيقات الذكاء الأصطناعي :
  • تحليل البيانات واستخلاص المعرفة
  • التعلم الآلي والتصنيف
  • الروبوتات الذكية والتحكم الذاتي
  • تحسين القرارات والتخطيط العلمي

   من خلال استخدام التقنيات المتقدمة للذكاء الاصطناعي، يمكن للمشاركين في مسابقة الابتكارات العلمية تقديم حلول مبتكرة وفعالة للتحديات العلمية في القطاعات التالية:

1.الصحة:

  يستخدم الذكاء الصناعي في قطاع الصحة لتحسين تشخيص الأمراض وتطوير العلاجات وتحسين إدارة الرعاية الصحية. يمكن استخدام تقنيات التعلم العميق وتحليل البيانات الضخمة لتحليل السجلات الطبية والصور الطبية وتوفير توصيات دقيقة للأطباء. يمكن أيضًا استخدام الروبوتات الجراحية والمساعدين الافتراضيين في القطاع الصحي.

 

2.المالية:

يستخدم الذكاء الصناعي في قطاع المالية لتحليل البيانات المالية وتنبؤ بالأسواق وتحسين إدارة المخاطر. يمكن للنظم الذكية تحليل البيانات التاريخية وتوقع اتجاهات السوق واتخاذ قرارات استثمارية ذكية. يمكن أيضًا استخدام الروبوتات الاستشارية لتقديم خدمات مالية آلية.

 

3.الطاقة (المتجددة، النفط والغاز):

في قطاع الطاقة، يستخدم الذكاء الصناعي لتحسين كفاءة إنتاج وتوزيع واستخدام الطاقة. في الطاقة المتجددة، يمكن استخدام تقنيات التعلم الآلي وتحليل البيانات لتحسين توليد الطاقة المتجددة وتحسين أنظمة التخزين وتقدير الاستهلاك. بالنسبة لقطاع النفط والغاز، يمكن استخدام الذكاء الصناعي في تحليل البيانات الجيولوجية وتوجيه عمليات الاستكشاف وتحسين إدارة الموارد والتشغيل.
 

4.التعليم:

يستخدم الذكاء الصناعي في قطاع التعليم لتحسين عمليات التعلم وتخصيص التعليم وتقييم الطلاب. يمكن استخدام التعلم الآلي وتحليل البيانات لتقديم تعليم مخصص وتطوير برامج تعليمية تلبي احتياجات الطلاب. يمكن أيضًا استخدام الروبوتات التعليمية والمنصات التعليمية الذكية لتوفير تجارب تعليمية محسنة وفعالة.

 شــروط المسـابقـة:
  •  لا مانع من أن تكون المشاركة مشروع تخرج .
  •  تقوم الجامعة بإرسال المشاركات إلى الجامعة أو المؤسسة المنظمة في المدة المحددة مع اتخاذ إجراءات التغليف والنقل للحفاظ على الآلات والأجهزة والمعدات المبتكرة.
  • أن تقوم المشاركة بتجربة المنجز المبتكر أمام لجنة التحكيم.
  • يمكن أن يشـارك فــي المشــروع أكثــر مـن طالبـة، علـى أن تقـوم طالبـة واحدة بعـرض المشروع على لجنة التحكيم، مع بيان اسم المشاركة الرئيســة.
  •  أن تشارك كل ​جامعة أو مؤسسة بابتكار واحد كحد أقصى.
  • يتم إرفاق تصور للمشروع المبتكر بصيغة Word في حدود (1000 كلمة)، متضمنا الآتي:
  1. اسم المشروع والهدف من المشروع.
  2. فكرة وآلية العمل.
  3. المشكلة التي يحلها المشروع المبتكر، والحلول المقدمة.
  4. بيانات صاحب المشروع، والجدوى الاقتصادية للمشروع.
  5. خطــة التسويق، خطــة التمويـل.
  6. صورة المشروع أو المجسم المبتكر بدقة عالية.
  7. أن يكون العرض الموجز والمرفق باللغة العربية أو الإنجليزية (مترجم).
  8. أن تتقيد الطالبة المشاركة بعشر دقائق لعرضها للمشروع أو الابتكار كحد أقصى.
  9. تتكفل الطالبة بإحضار المشروع المبتكر إلى الجامعة المنظمة.

 

 

  شــروط الملصق العلمي/ إلابتكار: 
  1. يكون حجم البوستر 100سم * 80 سم (طول * العرض)
  2. شكل البوستر يجب ان يكون: 
  • الملصق العرضي: عندما يكون لديك محتوى كبير والعديد من الرسومات فإن الملصق العرضي يكون عندها اختيار مناسب لأنه يوفر مساحة أكبر.
  • الملصق الطولي: في حال كان محتوى البحث معتدل وليس فيه الكثير من المعلومات والرسومات فإن الملصق الطولي يكون عندها اختيار مناسب.   
  1. يجب ان يطبع البوستر بدقه عالية وألوان واضحة 200- 300دي بي اي على ورق فلكس من قبل المشاركة ويسلم يوم وصول الطالبة.
  2. يوضع في الزاوية العليا اليمنى للبوستر شعار الملتقى الثقافي العلمي الرابع للطالبات من قبل الجامعة المشاركة. يوضع في الزاوية العليا اليسرى للبوستر شعار الجامعة التي ينتمي اليها الباحث.
  3. يوضع موضوع البحث في الجزء الأوسط العلوي من البوستر.
  4. توضع معلومات عن الطالبة المشاركة (درجته العلمية، تخصصها، الفريق المشارك، جهة الانتساب ......) تحت موضوع البحث في الوسط.
  5. تكون محتويات البوستر للمسابقة كالآتي:

A. Abstract

B. Introduction

C. Material and methods

D. Results

E. Discussion

F. Conclusion

G. References

H. Acknowledgment