conference website banner Arb 4

  • المقدمة
  • أهداف المؤتمر
  • محاور المؤتمر
  • تواريخ مهمة
  • شروط وضوابط المشاركة في المؤتمر
  • لغة المؤتمر ومعلومات أخرى
  • آلية تقديم الملخصات
  • برنامج المؤتمر
  • التسجيل ورابط المؤتمر
  • للتواصل

استمارة التسجيل للحضور 

تعد العمارة العمانية أحد أهم المنجزات الحضارية التي سطرها العمانيون عبر التاريخ والتي ما زالت شواهدها قائمة حتى الآن لتحكي قصة إبداع فكري وفني تعكس قدرة العمانيين على التكيف مع الظروف البيئية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية حيث قدموا روائع فنية زاخرة تشهد لحجم التطور الحضاري الذي شهدته عمان عبر التاريخ. ومما يميز العمارة العمانية أنها متنوعة حسب استخداماتها فتجد عمارة القصور، والقلاع، والحصون، والأبراج، والحارات القديمة، والأسواق الشعبية، والمدارس، والمساجد، والجوامع، كما تتنوع في تصاميمها ونوعية الزخرفة التي تحويها حسب طبيعة الهدف من إنشائها.

وقد شهدت العمارة العمانية تطورًا ملحوظًا عبر الفترات التاريخية عكست انفتاح العقلية العمانية على الآخر تأثيرًا وتأثرًا، فاستفادت من تجارب الدول والحضارات الأخرى في تطوير التصاميم والزخارف مع الحفاظ على المرتكزات الرئيسة للعمارة العمانية فأنتجت بذلك تصاميم مبتكرة. كما أثَّر المصممون العمانيون في الحضارات الأخرى التي تواصلوا معها، والشواهد على ذلك كثيرة في منطقة المحيط الهندي. 

وكما مثَّل هذا التراث منجزًا حضاريًا لعمان، فهو كذلك يعد مصدرًا اقتصاديًا غنيًا إذا ما تم تثميره بشكل جيد من خلال السياحة الثقافية التي أصبحت أحد مقومات السياحة الدولية وتلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الكثير من السياح والمهتمين من باحثين بدراسة هذا النوع من التراث. الأمر الذي يتطلب إيجاد آليات لتثميره سياحيًا بما يحقق الحفاظ عليه ويؤدي إلى استدامته. 

ونظرًا لأهمية هذا الإرث الحضاري، وما يشكله من أهمية كبيرة في ربط أجيال الحاضر والمستقبل بالماضي، والهوية العمانية، وكمصدر تثميري واعد فقد جاء هذا المؤتمر ليسلط الضوء على كافة الأبعاد المتعلقة بالعمارة العمانية ماضيًا وحاضرًا، ومستقبلًا. 

  • رصد التراث الحضاري للعمارة العمانية داخل سلطنة عُمان وخارجها
  • الكشف عن خصائص العمارة العُمانية والقيمة المضافة التي قدمتها للتراث العماني والعالمي
  • إبراز البعد التاريخي للعمارة العمانية والتأثيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية عليها
  • التعرف على واقع العمارة العُمانية والتحديات التي تواجهها.
  • إبراز الجهود المبذولة في مجال صيانة العمارة العُمانية واستدامتها
  • التعرف على جهود توثيق التراث العُماني عالميًا
  • التعرف على دور العمارة العُمانية في تنشيط الحركة السياحية والعلمية والثقافية والاقتصادية والفنية في سلطنة عُمان
  • التعرف على دور المجتمع بمؤسساته المختلفة في الحفاظ على العمارة العُمانية
  • إبراز السياسيات الوطنية في مجال الحماية القانونية للمباني التراثية وصيانتها (الحارات العُمانية، القلاع، الحصون، المساجد الخ)
  • توضيح آليات تسويق العمارة العُمانية كمنتج محلي ذو صبغة عالمية
  • دور المؤسسات المختلفة في تعزيز الوعي بالعمارة العُمانية.
  • تجارب عالمية في مجال الحفاظ على العمارة، وصيانتها وتسويقها تجاريًا وكإرث حضاري عالمي

 

 

المحور الأول

العمارة العمانية وعمقها التاريخي

تاريخ العمارة العُمانية

عصور ما قبل التاريخ

عصور ما قبل الإسلام

العصور الإسلامية

أنواع العمارة العُمانية

العمارة العسكرية

العمارة المدنية

العمارة الدينية

 

الانتشار الجغرافي للعمارة العُمانية في الداخل والخارج

سلطنة عمان

قارة أفريقيا

قارة آسيا

التأثير العُماني الخارجي في مجال العمارة العُمانية

قارة أفريقيا

قارة آسيا

المحور الثاني

خصائص العمارة العُمانية

البعد التاريخي والحضاري والاجتماعي للعمارة العُمانية

الخصائص الهندسية والفنية للعمارة العُمانية

البعد البيئي للعمارة العُماني (الإنارة، التهوية، مواد البناء، إلخ)

المحور الثالث

البعد الاقتصادي للعمارة العُمانية (السياحي، الزراعي، إلخ)

العمارة العُمانية ودورها الاقتصادي

آليات استثمار العمارة العُمانية محليًا وعالميًا

المحور الرابع

الجهود المبذولة في توثيق وتسجيل المواقع العُمانية

واقع العمارة العُمانية والتحديات التي تواجهها

الجهود المبذولة في سبيل توثيق وصيانة وترميم العمارة العُمانية محليًا وعالميًا.

السياسات والقوانين المتعلقة بالحفاظ على التراث المعماري العُماني

المحور الخامس

الجهود التوعوية في سبيل استدامة العمارة العُمانية

دور المؤسسات الحكومية في التوعية بالمحافظة على   العمارة العمانية 

دور مؤسسات القطاع الخاص في التوعية بالمحافظة على العمارة العُمانية

دور المؤسسات التعليمية والبحثية في التوعية بالمحافظة على العمارة العُمانية

دور أفراد المجتمع في التوعية بالمحافظة على العمارة العُمانية

المحور السادس

استدامة العمارة العُمانية المعاصرة

توجهات العمارة العُمانية المعاصرة

استدامة العمارة العُمانية المعاصرة

دور القوانين والتشريعات في استدامة أنماط العمارة العُمانية

التحديات التي تواجه العمارة العُمانية المعاصرة

المحور السابع

تجارب محلية وإقليمية وعالمية في مجال الحفاظ على التراث المعماري

 

 

آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث 12 مارس 2020م

آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث 12 مارس 2020م (بعد التمديد)

إبلاغ المشاركين بقبول الملخصات 26 مارس 2020م

آخر موعد لاستلام البحوث كاملة 10 يونيو 2020م

اعتماد البحوث المقبولة وإرسال دعوات المشاركة في المؤتمر 20 يونيو 2020م

تاريخ انعقاد المؤتمر 29-30 مارس 2021م 

الشروط العامة:

  • الأصالة والتجديد والارتباط المباشر بمحاور المؤتمر.
  • ألا يكون البحث قد سبق عرضه أو نشره في مجلات أو ندوات أو مؤتمرات سابقة.
  • يحق للجنة العلمية الاعتذار عن قبول أي ورقة بحثية حالَ عدم استيفائها للشروط المحددة.

 

إخراج البحث:

  1. أن يتضمن البحث الآتي:
  • عنوان البحث.
  • ملخص الدراسة: ويتضمن هدف الدراسة، المجتمع المستهدف، الأدوات، النتائج التي تم التوصل إليها بحيث لا يزيد عن 200 كلمة.
  • الكلمات المفتاحية: لا تزيد عن 5 كلمات.
  • خلفية الدراسة: وتشمل التعريف بالموضوع، والأدبيات المرتبطة به والدراسات السابقة.
  • مشكلة الدراسة.
  • أسئلة الدراسة.
  • أهمية الدراسة.
  • التعريفات الإجرائية أو تعريف المصطلحات.
  • منهجية الدراسية. (المنهجية، المجتمع، والعينة، والأدوات، وآليات تطويرها إن وجدت).
  • النتائج ومناقشتها.
  • التوصيات.
  • المراجع.
  1. أن يكون نوع الخط (Simplified Arabic) بحجم 14 للعناوين و12 للمتن.
  2. أن تتراوح عدد كلمات البحث كاملاً بين (5000-8000) كلمة بما يقارب (20) صفحة بما فيها قائمة المصادر والمراجع والصور والأشكال والجداول.

ضوابط التوثيق:

توثيق المراجع حسب نظام الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA) على النحو الآتي:

كتاب لمؤلف واحد:

  • إذا كان في قائمة المراجع فيوثق كالآتي:

الفراجي، هادي أحمد (2006) ترشيد استهلاك المياه. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

  • إذا كان ضمن النص:

إذا جاء في أول الفقرة يكتب الفراجي (2006)، على سبيل المثال: وأشار الفراجي (2006)، أما إذا جاء في نهاية الجملة أو الفقرة فيكتب بهذا الشكل ( الفراجي، 2006).

كتاب لأكثر من مؤلف:

  • في قائمة المراجع: يكتب بهذا الشكل:

الزاملي، علي عبد جاسم؛ والصارمي، عبدالله محمد؛ وكاظم، علي مهدي (2009). مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

  • في حالة ورد المرجع في النص فيكتب أول مرة ( الزاملي والصارمي وكاظم، 2009) وإذا تكرر أكثر من مرة ففي المرة الثانية يكتب (الزاملي وآخرون، 2009). أو الزاملي وآخرون (2009) حسب وروده في الفقرة.

فصل في كتاب:

  • قائمة المراجع: طعيمة، رشدي أحمد (2006). بين المفهوم والمصطلح. في رشدي أحمد طعيمة (محرر). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد: الأسس والتطبيقات ( ص 19- 22). عمان. دار المسيرة.

بحث في دورية علمية:

الموسوي، نعمان محمد (2003). تطوير أداة لقياس إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، المجلة التربوية، 17 (67)، 87-118

مقال منشور إلكترونيا:

عاشور، يوسف جمعة (2008). "حيث" في القران الكريم استعمالا ودلالة. مجلة الجامعة الإسلامية، 16 (1)، 141 – 186. تاريخ الاسترجاع 17 مايو 2009 من: http://www.iugaza.edu.ps/ara/research/articles

لغة المؤتمر: 

  • اللغة العربية، واللغة الإنجليزية.

معلومات أخرى: 

  • ستنشر البحوث المقبولة للعرض في الندوة في إصدار خاص بأبحاث الندوة، وستستبعد الأبحاث غير المستوفية للشروط المحددة.
  • ترسل الملخصات إلى: oscevent@squ.edu.om 
  • ملاحظة: انتهت فترة تقديم الملخصات 

مركز الدراسات العمانية

جامعة السلطان قابوس

الهاتف: 24145851(00968(

الفاكس: 24413953 (00968(

البريد الإلكتروني : oscevent@squ.edu.om

الموقع الإلكتروني: www.squ.edu.om/osc-ar

صندوق البريد: 54 الرمز البريدي: 123

الخوض - سلطنة عمان