الملخص:
يعتبر التعلم الآلي الذكي (Intelligent Learning)، تطورا مهما للتعلم الالكتروني ونموذجًا مجديا اقتصاديا يصمَّم لتوفير مجموعة من الخدمات الإدارية والتربوية، خاصة عند اعتماده على البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر؛ حيث يساعد على حل إشكالات التعليم وإتاحتهم لقطاع أكبر من الطلبة، وفي مراحل وأساليب متنوعة. وذلك، عبر إتاحة كود المصدر للاستخدام أو التحسين أو التخصيص أو الترجمة بالتعاون بين المبرمجين والأساتذة وتعديل وظائف البرمجيات التعليمية ومصداقيتها وأمانها إضافة إلى دعم عمليات التعلم والمشاركة في بيئة تكنولوجية مبتكرة ومفتوحة. وتعكس مراحل إنتاج التعلم الذكي علاقة ارتباطية واضحة بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر لأنه يتمحور حول مفهوم التعاون في تشارك المبرمجين لبيانات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) وتعلم الآلة (Machine Learning)، وأدوات لتعلم العميق (Deep Learning) من خلال المنصات والقنوات المفتوحة المصدر؛ بغرض إعداد منتجات ونماذج التعلم الآلي الذكي ثم تجريبها وتعبئتها وتغليفها وتجهيزها بغرض إعادة استخدامها. ولا شك أن الطلبة يستفيدون من هذه البرمجيات وتوظيفها في تطبيق التعلم الذكي كونها تتصف بجودة ومرونة أعلى وبتكلفة أقل وبتراخيص ومعايير مفتوحة، علاوة إلى إتاحة الفرصة لهم للانخراط في عمليات البرمجة وتعلّمها وتعليمها وتعزيز دافعيتهم نحو تحقيق تعلم أفضل.
تستعرض هذه الورقة آليات تحليل البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر لاختيارها وتبنيها في التعلم الآلي الذكي، وارتباطها بالمصادر التعليمية المفتوحة (Open Educational Resources) إضافة إلى المبادئ التوجيهية لتحليل الاحتياجات الكفيلة برفع كفاءة المؤسسة والأساتذة والمعلمين لدمج تلك البرمجيات في التعلم الآلي الذكي مفتوح المصدر في المجالات البيداغوجية والتكنولوجية والتدريبية والتنفيذية والتقويمية؛ مع ضرب بعض الأمثلة والنماذج المطبّقة لهذه التقنيات. كما تستعرض الورقة أهم التحديات في إنتاج هذه البرمجيات لأغراض التعلم الذكي والحلول المطروحة لتجاوزها؛ وتختتم الورقة بوضع إطار فكري للبيئة التربوية العربية في هذا المجال.
السيرة الذاتية:
تم تعيين الأستاذ الدكتور علي بن شرف الموسوي بجامعة السلطان قابوس في عام 1985 وقد قام بتخطيط وتدريس ما يقارب (22) مقررا مختلفا في مجالات تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني ومراكز التكنولوجيا ومصادر التعلم وسواها في مستويي الدراسات الجامعية والعليا. وإجراء ونشر (184) عملا علميا بين بحوث وكتب وأوراق علمية وتقارير أكاديمية، ونيل (17) منحة بحثية لمشاريع مموّلة، والعمل في (115) لجنة علمية، وحضور (87) مؤتمرا وندوة أكاديمية في مختلف المستويات المؤسسية والوطنية والدولية، والإشراف على (83) رسالة ماجستير ودكتوراه ومناقشتها في جامعات وطنية وعالمية، إضافة إلى كثير من النتاجات الأخرى.
واستند العمل البحثي والإبداعي للأستاذ الدكتور علي بن شرف الموسوي على مزيج من النظريتين البنائية والترابطية حيث أجرى ونشر بحوثا تربوية، اتبعّ فيها المنهجين الكمي والنوعي مستخدما تقنيات المجموعات التجريبية والبحوث المقارنة والسببية، ومجموعات التركيز ودراسات الحالة والإثنوغرافيا الرقمية وأساليب التحليل البعدي. وقد انصبّ جهده بشكل واسع على تطبيقات التكنولوجيا في مدارس التعليم الأساسي كأداة لحل المشكلات مثل الاستخدام الفعّال للتكنولوجيا لحل إشكالات الضعف في القراءة ونقص المختبرات، إضافة لمدى الاستفادة من الإمكانات التكنولوجية على مستويات وزارة التربية والتعليم لتفعيل الحلول المبتكرة مثل الإدارة الإلكترونية والإشراف الإلكتروني، والتدريب الالكتروني والاستراتيجيات الشاملة والقضايا الأخلاقية للتكنولوجيا.
وفي مجال خدمة المجتمع، كان الأستاذ الدكتور علي بن شرف الموسوي متواصلًا دائما مع المنتديات العلمية والأفراد ذوي الاختصاص والاهتمام في المجتمع العماني، حيث كانت فلسفة تقوم دوما على مساعدة الآخرين، خاصة النشء من الجيل الشاب، وقد ساهم في إنشاء قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم في الجامعة؛ وفي إدارته وإدارة مركز تقنيات التعليم؛ كما شارك في عشرات اللجان الخدمية على المستوى الجامعي والوطني، وأسهم بنشاط في جهود التنمية الاجتماعية من خلال المشاركة الشخصية في المحاضرات والفعاليات العامة؛ وكان من بين الأعضاء المؤسسين للجمعية العمانية لتقنيات التعليم، والنادي الثقافي والمنتدى الأدبي والنادي العلمي. كما لعب دورا في تأسيس التلفاز التعليمي بالسلطنة ونشر ثقافة الوسائط والإعلام التربوي.
|
Abstract:
Of the many reasons, why companies and countries sponsor the development of open source software, the user perspective stands out. By potential, it is much more significant then other forms (volunteer-based and vendor-led open source software), simply, because there are significantly more users of software then there are developers. In this talk, I describe how and why users organize and how I expect it will change the software industry.
Bio:
Prof. Dr. Dirk Riehle, M.B.A., is the Professor of Open Source Software at the Friedrich-Alexander University of Erlangen-Nürnberg. Before joining academia, Riehle led the Open Source Research Group at SAP Labs, LLC, in Palo Alto, California (Silicon Valley). Prof. Riehle holds a Ph.D. in computer science from ETH Zürich and an M.B.A. from Stanford Graduate School of Business. He welcomes email at dirk@riehle.org, blogs at https://dirkriehle.com, and tweets as @dirkriehle.
|