web bannar arabic (1)637206244154306823

محاور المؤتمر

المحور الأوّلفلسفة العلوم الاجتماعيّة والتَّنمية المستدامة

1 .فلسفة العلوم الاجتماعيّة وقضايا التَّنمية المستدامة.

2. أزمة العلوم الاجتماعيّة ومتطلّبات التَّنمية المستدامة.

3.  تجديد مناهج العلوم الاجتماعيّة لتحقيق التَّنمية المستدامة.

4 .تعزيز العلاقة البينيّة بين العلوم لإنجاز التَّنمية المستدامة.

المحور الثانيالعلوم الاجتماعيّة وتحديّات التَّنمية المستدامة.

1. تحديّات التَّنمية الاجتماعيّة.

2. تحديّات التَّنمية الاقتصاديّة.

3. تحديّات التَّنمية السياسيّة.

4. تحديّات التَّنمية اللغويّة.

5. التحديات البيئيّة.

 المحور الثالثالمسألة الثقافيّة والتَّنمية المستدامة

1. الثقافة والهويّة.

2. التربيّة والتعليم.

3. الأخلاق والتَّنمية.

4. التَّنمية ومقتضيات العدالة الاجتماعيّة.

 المحور الرابعالعلوم الاجتماعيّة والتَّنمية المستدامةتجارب إقليمية ودولية

1. تجارب الدول المتقدمة.

2. تجارب الدول الناميّة.

3. تجارب الدول الإسلاميّة.

4. تجارب الدول العربيّة.

المحور الخامسالعلوم الاجتماعيّة والتَّنمية المستدامة : الرؤية المستقبلية عُمان 2040.

1. فلسفة التَّنمية المستدامة في السلطنة وممكناتها.

2. قراءات اجتماعية ثقافية للخطط التنموية العمانيّة.

3. مناهج العلوم الاجتماعيّة والتَّنمية المستدامة في السلطنة.

4. الإنسان وقضايا المجتمع في خطط التَّنمية المستدامة في السلطنة.

5. التَّنمية العمانيّة المستدامة في التقارير الاقليميّة والدوليّة.

المحور السادسالعلوم الاجتماعيّة والبدائل المطروحة.

1. الإبداع والابتكار واقتصادات المعرفة من منظور اجتماعيّ ثقافيّ.

2. البنى الاجتماعيّة والثقافيّة اللازمة لنقل التكنولوجيا وتطوير أساليب الإنتاج.

3. التوعيّة الاجتماعيّة والاستثمار العقلانيّ للموارد الطبيعيّة والبشريّة.

4. التشريعات القانونيّة وحماية البيئة لتعزيز التَّنمية المستدامة.

5. الثورة الصناعيّة الرابعة وخلق مؤسسات رقميّة من منظور اجتماعيّ ثقافيّ.